![](https://modo3.com/thumbs/fit630x300/80461/1481119933/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%B4%D8%A8%D9%83%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A.jpg)
مقدمة في التسويق الالكتروني
اهلا وسهلا فيكم أصدقائي في اول محاضراتنا عن التسويق عبر القنوات التواصل
الاجتماعي
سوف نتناول في مقالنا هذا كيفية التسويق عبر المواقع التواصل الاجتماعي وعن
أهميته واساسيته لحتي يوصلنا لأهدافنا من خلال اعمالنا من منتج الذي يخصنا او خدمة
نقدمها مهما كانت صيغتها
وجود الاعمال على مواقع التواصل الاجتماعي صار شيء مهم جدا واساسي ووجودنا
بعالم الانترنت صار جزء من يومياتنا الحياتية
الموضوع ليس اختياريا كل الاعمال الموجودة على الأرض الواقع كلها تتطلب ان تكون
موجودة على الشبكة العنكبوتية وعلى قنوات التواصل الاجتماعي بشكل أخص
قنوات ومواقع التواصل الاجتماعي تزيد الوصول لمنتج او خدمة الى أكبر عدد من
الأشخاص او المستخدمين للأنترنت وهي تزيد فرص النجاح ولهذا في النقال سنركز على
اساسيات التسويق على المواقع التواصل الاجتماعي وعلى أهميته وما هو الشيء الذي يجب
ان تعرفه قبل ان تبدأ العمل في مشروعك
من المهم ان نركز على اهدافنا والاستراتيجية التي نوضعها للوصل الى الأهداف
التي وضعناها وبالتالي وجودنا على مواقع التواصل الاجتماعي بزيد من فرص النجاح
ويزيد من فرص الوصول ووصول المنتج الذي يخصنا او وصول العلامة التجارية التي
نريدها لجمهورنا المستهدف لزيادة فرص النجاح لأعمالنا.
التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي
في هذا الفرع سوف نتحدث عن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحتي نتعرف
على هذا النوع من التسويق هو أحد أنواع التسويق الالكتروني الذي يستهدف عدد كبير
من الجمهور لزيادة عدد الزيارات على موقعك الالكتروني.
ان وجودنا على شبكات التواصل الاجتماعي هو ان نوصل الى عدد من الزوار على
الموقع الالكتروني إذا كان متوفر هذا الموقع
اما اذا ما كان موجود لدينا موقع الإلكتروني فيكون وجودنا على شبكات
التواصل الاجتماعي هو لجذب الانتباه لعلامتنا التجارية او المنتج تبعنا او الخدمة
التي لدينا
وبالتالي فان المجهود سوف يكون على انشاء المحتوى من اجل جذب الانتباه وتشجيعهم
للمشاركة معك ويتفاعلوا معك ويتبعوك على الشبكات التواصل الاجتماعي.
ماهي أهمية التسويق الالكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي:
1- القدرة على التعرف على الجمهور والتواصل معه، هنا يمكنك التعرف على العملاء او الزبائن
وتتواصل معهم بشكل مباشر
2- التواصل مع الجمهور على نطاق جغرافي واسع، هو ان وصولك لجمهورك المستهدف ليس فقط بالمنطقة
التي انت فيها ولا بالبلد التي انت متواجد فيها ولكن أيضا يمكنك التواصل مع نطاق
أوسع من الرقعة الجغرافية الواسعة وهذا الامر تكلفته قليلة مقارنه بالأمور الأخرى
التسويقية
3- التعرف على الجمهور والتواصل معه، بإمكانك تحسين من خدمة العملاء وهنا مجرد
ما يصل اليك أي استفسار او سؤال من أي عميل او زبون في أي منطقه بالعالم يمكنك
تحسين خدماتك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي
4- الاستحواذ على حصة أكبر من السوق، هنا المقدرة على اكتساب حصة من السوق
فوجودك على شبكات الاجتماعية بزيد من المتابعين لديك وبزيد نسبة التفاعل مع تحضير
محتوى هادف ورساله المحتوى تكون بسيطة وواضحة لهذا الجمهور
5- إقامة علاقات أكثر عمقا مع الجمهور، هنا خلق علاقات لها معنى مع الزبائن والعملاء
او حتى المتابعين فمجرد خلق هذه العلاقات الجيدة سوف يكونوا لك مسوقين غير مباشرين
لمنتجك او لخدمتك التي تطرحها في الشبكات التواصل الاجتماعي
6- وسيلة تسويقية فعالة بالنسبة لتكلفتها، يجب علينا الانتباه لن وجودنا على مواقع
التواصل الاجتماعي ليس مجانا، كثيرا من الأحيان نعتقد ان وجودنا بمواقع التواصل
الاجتماعي هو مجانا هذا الكلام صحيح لأننا نخلق حسابات بطريقة ليس لها تكلفة مادية،
ولكن في الحقيقة وجودنا على الشبكات التواصل له تكلفه ليس شرطا تكلفة مادية ولكن
تكلفة الوقت والمجهود أيضا له أهمية في هذه الشبكات، بمجرد خلق حساب خاص بك لازم
تشتغل من وقتك وتعطي مجهود وتشتغل على المحتوى فكلها تكلفة على الحساب التواصل
الاجتماعي.
لنجاح أكبر يجب علينا تكريس الوقتنا ولمجهودنا في إدارة المحتوى الخاص بنا
في شبكات التواصل الاجتماعي
قبل ان نبدأ في تحضير الاستراتيجية والتخطيط للعمل في حساباتنا على قنوات
التواصل الاجتماعي في عنا عشرة قوانين يجب الانتباه لهم بشكل كبير جدا مع الفهم
الصحيح لهم قبل ان نبدأ أي مشروع
القانون الأول: الاستماع، ما المقصود بالاستماع المقصود هنا ان
تراقب وتسمع وتلاحظ ما يقال عن مجال عملك او ما يقال عن العلامة التجارية التي
تخصك او ما يقال عن الخدمة التي قدمتها وهنا يجب تخصيص وقت للاستماع عن كل ما يقال
عن منتجك او خدمتك من اقوال سلبيه او ايجابيه وتكون الإجابات محضرة للإجابة عن
التساؤلات قبل الوقت للاستفادة من الملاحظات السلبية والإيجابية
القانون الثاني: التركيز، التركيز ليس فقط على المحتور الذي نضعه
في الشبكة يجب التركيز على الرسائل التي يجب ان نوصلها للجمهور من خلال المحتوى
يكون متناسق مع الاستراتيجية التي وضعناها ومع الهدف الخاص بنا او بشركتنا
القانون الثالث: الجودة، وهو شيء أساسي ومهم لمنتجنا او خدمتنا التي
نقدمها لجمهورنا من خلال عرضه بالمحتوى الذي نحضره يجب ان تكون من خلال رسالة
هادفه وبسيطة وتوصيل رسالة الشركة واستراتيجيتها
القانون الرابع: الصبر، يجب علينا معرفة ان كل شيء له وقته وان
الأمور لا تحدث بين ليلة وضحاها ان التسويق يتطلب الكثير من الوقت والجهد على خلق
المحتوى المتميز كما أسلفنا سابقا
القانون الخامس: المشاركة، المشاركة ليس فقط في خدمتنا او منتجنا
ولكن أيضا المشاركة الجمهور في آرائه ومشاركاته بتوصيل رسالتنا ورسالة الجمهور على
حد سواء ليتمكن الجمهور من مساعدتنا في مشاركة منتجنا او خدمتنا عبر الشبكات من
خلال المحتوى والذي يستطيع من خلاله الجمهور مشاركته على طريقته الخاصة
القانون السادس: التأثير، يجب ان نكون مؤثرين بطريقه ايجابيه ليس
شرطا التحدث عن منتجنا فقط هنا علينا معرفة ان التأثير يكون في نص او فحوى المحتوى
والتفاعل فيه ليكون مؤثر على الجمهور او الفئة المستهدفة
القانون السابع: القيمة، يجب ان يكون المحتوى له قيمة يجب إعطاء
قيمة الخدمة والمنتج ومنها قيمة العلامة التجارية من خلال المحتوى
القانون الثامن: الاستجابة، هي ان تتفاعل وتستجيب للجمهور المتفاعل معك
وعلى شبكة التواصل الاجتماعي ويجب الرد على الجمهور بجميع تساؤلاتهم ويجب على من
يدير شبكة التواصل الاجتماعي كافة المعلومات لكي يستطيع التجاوب مع الجمهور والرد
عليهم بمعلومات كافية ووافية
القانون التاسع: إمكانية الوصول، المقصود بها ان تكون الحسابات الشبكة سهلة
الوصول الى الجمهور بحيث يكون اسم الحساب على الأقل بنفس اسم الشركة لسهولة الوصول
اليها ولا داعي للتعقيد وعلينا أيضا تسويق هذه الحسابات ومن هنا نعمل على التسويق
للحسابات بوضع كل ما يخص الحساب على أي صفحات أخرى لسهولة الوصول والانتشار
والتواصل
القانون العاشر: التبادل، هو تبادل بينك وبين الشركاء في المحتوى بمعننا
... ان هناك تعامل مع شركات أخرى مختلفة بالمنتج والخدمات ولكن يساعدون في انتشار الخدماتي
ومنتجي بمقابل انتشار خدمتهم وسلعتهم او منتجهم
يتبع الجزء الثاني
0 التعليقات:
إرسال تعليق